الجمعة، 15 مايو 2020

علاج وصيانة وترميم الآثار الفخارية - تجميع وتنظيف واستكمال


علاج وصيانة وترميم الآثار الفخارية


علاج وصيانة وترميم الآثار الفخارية - تجميع وتنظيف واستكمال



وقد يظهر الفخار أثناء الحفائر بأشكال مختلفة من حيث شكل الانية أو الطبق وكذلك من حيث مظاهر التلف فهناك ما هو مهشم ومنها ما هو به شروخ ومنها ما هو عبارة عن كسر صغيرة ومختلفة الشكل والحجم وكذلك الاتساخات والتكلسات فمنها ما هو اتساخات طينية وكذلك اسمنتية أو رملية كذلك بقع سناج أو زيوت ودهون . وكذلك رطوبة عالية وتتم خطة العلاج على حسب مظاهر التلف لكل قطعة كالاتى :- 

أولا التنظيف الميكانيكى :-



وتتم هذه الطريقة بالنسبة لجميع الاثارالفخارية باستخدام العدد والادوات البسيطة مثل الفرش بجميع مقاساتها وانوعها وكذلك المشارط القطعة الواحدة والقطعتين وكذلك الفرر المعدنية أو الخشبية حيث تم ازالة الاتساخات الطينية بواسطة الفرر والمشارط وقد تم عمل تطرية لبعض الاتساخات الصلبة على السطح لسهولة ازالتها يدويا وفي بعض القطع الجيدة والخالية من الالوان تم غسلها بالماء الجاري لازالة الطين من عليها وكذلك لاستخلاص الاملاح منها .


اما القطع الملونه فلم يستخدم معها الماء لانه هو الوسيط المستخدم في الالوان فقد يتم استخدام بالاسيتون أو الكحول الايثلي .


ثانيا التنظيف الكيميائي :-



وتستخدم هذه العملية فى اضيق الحدود بسبب استخدامها لمواد كميائية وأحماض ومذيبات عضوية وقد تم استخدام الماء المقطر والكحول بنسية 1:2 على الترتيب لازالة السناج وكذلك استخدام الينزين والاستيون فى ازالة بعض بقع الزيوت أو الدهون .


ثالثا عملية التجميع :-



وتتم هذه العملية بعد الانتهاء عملية التنظيف الميكانيكي والكيميائي وبعد التاكد من سلامة حواف الكسر الفخارية حيث يتم استخدام بعض المواد اللاصقة للاثر من حيث قوة الشد وتركيز مناسب للتغلغل داخل المسام وكذلك عدم تغير لونها بمرور الوقت او تلف بيولوجى بسببها وكذلك صلابة اقل من الاثر وبكمية مناسبة لا تزيد على الحواف ومن اشهر المواد المستخدمه لدينا هو الفينافيل وكذلك اوهو هارت (oho hart )وتتم عملية التجميع بعد تصنيف الكسر والقطع الفخارية على حسب اللون والسمك والشكل من حيث طريقة التصنيع وكذلك شكل الحواف للكسر الفخارية .


رابعا عملية الاستكمال :-



وتتم هذه العملية بعد تحقيق شروطها بالاثر حيث تتم هذه العملية اذا كانت تمثل استكمال القيمة الفنية للاثر او تمثيل تدعيم له فيجب عملها .وكذلك عند اجراء هذه العملية يراعى جميع شروطها حيث مناسبة المادة لمادة الاثر واللون وكذلك التفاعلات الكيميائية وكذلك قوة الشد والتأثير بالعوامل الخارجية أيضا .


وقد تم استكمال بعض القطع وذلك لتدعيمها وبعضها لاستكمال الرؤية الفنية والاثرية لها وقد استخدم ما هو متاح لنا من مونة الجبس فى الاستكمال مع اضافة اكاسيد لونية مناسبة لمنح المادة الجديدة درجة لونية مناسبة للاثر سواء أفتح درجة او اغمق درجة وكذلك السمك اقل 1 مم أو اكبر 1مم من السطح الطبيعى للاثر 0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق